أصل اسم المغرب "المملكة المغربية" - مدونة ثقافة المغرب

أصل اسم المغرب "المملكة المغربية"


يعد اسم المغرب من بين الأسماء الأكثر جدلا في التاريخ. فهذا الاسم إرتبط بشكل كبير بالتاريخ المغربي الذي خلده المغاربة عبر التاريخ جاعلين منه أحد أقوى الأسماء التاريخية. فعبر هذه الدولة المغربية مرت عدة مملكات مهمة بصمت اسمها في تاريخ المغرب، و سلطت على سلاطينها الضوء حيث كانوا أقوى السلاطين في المنطقة. هذا التاريخ جعل المغرب يعد أقدم دولة ملكية في التاريخ ابتداءا من مملكة مملكة موريطنية ما قبل و بعد التاريخ، مرورا بالتاريخ الاسلامي الذي يبدأ مع الدولة الإدريسية، المرابطية، الموحدية، المرينية، الوطاسية، السعدية، و أخيرا الدولة العلوية منذ سنة 1666.

 ما قبل التاريخ 

إسم المغرب اشتق من اسم موريطنية و هي أقدم مملكة مغربية تأسست في شمال إفريقيا في القرن 3 قبل الميلاد و كانت تحدها نوميديا شرقا.
Kingdom of Mauretania

يقول المؤرخ E.J. Brill صاحب أشهر موسوعة باسم (موسوعة الإسلام المجلد 1) نقلا عن المؤرخ و العالم الجغرافي الإغريقي سترابو الذي عاش بين 63 قبل الميلاد و 24 ميلادية:
The land of the Moors is Mauretania. This name which has been derived either from a Phoenician word Mauharim “the Westerns” or with more probability a name of a tribe living before the Christian era in North Africa.
ترجمة: أرض المور هي موريطنية. هذا الاسم مشتق إما من الكلمة الفينيقية Mauharim "الغربيون" أو على الأرجح اسم قبيلة عاشت قبل العصر المسيحي في شمال إفريقيا.
ويقول أيضا المؤرخ الروسي Pospelov E.M صاحب موسوعة (الأسماء الجغرافية للعالم)
The historical region Kindom of Mauretania in which the name was given by the Phoenicians, for whom this region lay on the extreme west, and they called it Mauharim "Western Land".
ترجمة بالعربية
المنطقة التاريخية مملكة موريطنية حيث أطلق الفينيقيون الاسم على هذه المنطقة المتواجدة في أقصى الغرب، وأطلقوا عليها اسم موحريم "بلاد المغرب".
بإختصار، إسم المغرب هو أقدم إسم في شمال إفريقيا الذي هو تعريب لإسم أقدم مملكة مغربية "مملكة موريطنية". فهو الإسم الذي لم يتغير لهذه الدولة الأمة منذ ما قبل التاريخ Mauretania إلى أن أصبح المغرب إذا فهو إسم لصيق بنا كمغاربة و يعطينا هذا الإستثناء عن غيرنا ما جعل تاريخنا محط تشويش و تزييف بغية الإشتراك معنا في خصائصنا التاريخية و الجغرافية التي تكون الهوية المغربية اليت حافظنا عليها لقرون.

 المصحف الذي خطه سلطان علي أبو الحسن المريني بيده و أهداه للقدس 

الربعة المغربية التي خطها السلطان المغربي علي أبو الحسن المريني و في بدايتها يعرف نفسه ب(ملك المغرب)

في سنة 1344 (القرن 14 ميلادي)، قام السلطان علي أبو الحسن المريني القرآن بيده و في بدايتها يعرف نفسه ب(ملك المغرب) بحيث كتبه بحبر من الذهب، الزعفران و المسك و أهداه للقدس. حيث أوصى بأن تقرأ الربعة بشكل يومي داخل قبة الصخرة بعد طلوع الشمس ختمة كاملة، ثم بعدها تتم قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين والفاتحة وأوائل سورة البقرة، ويُصلى على النبي عليه السلام ويُدعى للواقف ووالديه وذريته وجميع المسلمين، و كان شرطه الأساسي أن يكون القارئ صالحا خيرا من حفظة كتاب الله.
تعريف السلطان علي أبوالحسن المريني نفسه ب(ملك المغرب) في الربعة المغربية هو إثبات على أن المقصود بالمغرب دائما هو المملكة المغربية و تأكيد على إنجازات أجدادنا الذين بنوا باب المغاربة في القدس في القرن الثاني عشر.



المراجع و المصادر:
______________________________________________

1- https://thinkafrica.net/kingdom-of-mauretania/
2- Brill, E. J. (1986). The Encyclopedia of Islam continues. The Netherlands.
3- Pospelov, E.M. (1998). Geographical names of the world. Toponymic Dictionary-Russian Dictionaries.

لا تنسى مشاركة هذا المقال!

أعط رأيك حول هذا المقال
الأشعارات
هنا تقوم بوضع الأشعارات
حسناً