البسطيلة المغربية أصلها فاس


تعتبر البسطيلة من أشهى الأطباق التي يمكن تحضيرها في المنازل المغربية، و ذلك راجع لمكوناتها المغذية حيث تحتوي على سعرات حرارية عالية، و الجميل فيها أنها تتنوع حسب المناطق و كل مدينة تحضرها بطريقة تختلف عن المدينة الأخرى، و كلما ظهر التنوع زاد البسطيلة مذاقا رائعا، و يختلف الكثير من الناس حول أصلها فهناك من ينسبها للأندلس حيث هناك قول أنها قدمت مع الموريسكيين الذي عادو من الأندلس هربا من محاكم التفتيش و القتل و هناك رأي آخر يدعم أن هذه الأكلة مغربية 100%. 


البسطيلة أصلها مدينة و هذا ما تقوله باحثة المطبخ الإسبانية "كارمن" في مدونتها "puestoma2tazas" حول البسطيلة "BASTILLA DE POLLO" فيما يلي:
"La Bastilla de pollo original de Fez, es un pastel no menor de 50 cm de diámetro relleno de carne de pichón, unas 2 docenas de huevos (por el tamaño) y espolvoreado con azúcar glass, canela y almendras. Pero se suele preparar con pollo, por comodidad."
الترجمة: "بسطيلة بالدجاج أصلها من فاس هي فطيرة دائرية الشكل قطرها لا يقل عن 50 سنتيمتر مملوءة بقطع الدجاج او الحمام و الحشوة الممزوجة بالبيض و يتم رشها بالسكر الصقيل و القرفة و اللوز."



و في المغرب لا يوجد فقط نوع واحد من البسطيلة عدة أنواع مع اختلاف المكون بين الدجاج و السمك و فواكه البحر و إلى آخره، و هذا بفضل العقلية الإبتكارية المغربية التي تحب تقديم الجديد يوميا لذلك مطبخنا غني و متنوع، و مكوناتها و طرق تحضيرها تبقى نفسها للحفاظ على نفس الشكل و الطعم و بعد إكمال طهيها في الفرن يتم وضع السكر الصقيل او السكر الناعم كما يتم تسميته من الدول العربية الأخرى و القرفة و اللوز أحيانا.
  • المكونات: 500 غرام من ورق البسطيلة كبير الحجم، دجاجة متوسطة الحجم منظفة ومغسولة ومقطعة، كيلو ونصف من البصل المفروم، 250 غرام من اللوز، ملعقة كبيرة من الملح، ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض، نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل، ملعقتان كبيرتان من الكزبرة المفرومة ناعماً، ملعقتان كبيرتان من البقدونس المفروم ناعماً، كوب من الزيت النباتي، 10 عشر بيضات، 200 غرام من السكر الناعم، ملعقتان كبيرتان من القرفة المطحونة.
  • طريقة التحضير نضع الدجاجة في وعاء على النار ثم نضيف الزيت النباتي ونقلب قطع الدجاج في الزيت قليلاً ثم نضيف البصل المفروم ثم نضيف الملح والفلفل والزعفران والزنجبيل والزبدة ونقلب المكونات مع بعضها حتى تمتزج جيداً و بعدها نضيف الكزبرة والبقدونس ونقلبهم، و نضيف كمية من الماء المغلي بحيث تغطي قطع الدجاج تماماً و في الأخير نغطي الوعاء ونترك الدجاج على النار حتى ينضج تماماً، بعد أن نضجت قطع الدجاج نخرج القطع من المرق ثم نتركها جانباً لتبرد قليلاً، ونبدأ بنفصل العظام عن اللحم و نققوم بتفتيته باليد و نضع مرق الدجاج على النار ليغلي حتى يتكثف قليلاً و نخفق البيض قليلاً بواسطة شوكة ثم نضيفه بالتدريج فوق المرق مع مراعاة التحريك السريع. نقلي اللوز في الزيت على النار ثم نتركه جانباً ليبرد و نضع اللوز في محضرة الطعام ونطحنه حتى يصبح ناعماً جداً، ونضيف له 100 غرام من السكر وملعقة صغيرة من القرفة المطحونة ونقلب المزيج جيداً، و بالنسبة للصينية المراد الخبز بها نضع خمس ورقات من البسطيلة بحيث تبقى حواشي الورقة خارج الصينية، و نضع فوقها الحشوة التي صنعها بواسطة مرق الدجاج المضاف إليه البيض المخفوق و نوزع عليها من الدجاج المقطع بإنتظام و تساو ثم أخيرا نضع ورق بسطيلة. نثني حواشي ورق البسطيلة إلى الداخل ثم ندهنها بالزيت بطريقة خفيفة ونضع طبقة أخيرة من ورق البسطيلة بحيث تغطي الطبقة الأخيرة، ويمكن أن نقوم بإلصاق الورق بواسطة بيضة مخفوقة حتى لا يفتح الورق أثناء الطهي ندخل الصينية إلى الفرن حتى تتحمر وتأخذ اللون الذهبي. يمكن تزيينها السكر الصقيل والقرفة.


من رأيي الشخصي لو أنها طبق أندلس، فقد بقي الكثير من الأندلسيين في "الأندلس سابقا" إسبانيا حاليا ممن أصبحوا مسيحيين بسبب تهديدهم بالطرد من الأندلس ممن لا ينتمون للمسيحية، و السؤال هو لماذا لا يعرفون طريقة إعدادها أو حتى إسمها إن كان طبقا أندلسيا؟ ليس كل ما هو مغربي فهو أندلسي كل شيء مغربي و ينطبق عليه هذا المنطق بخصوص أطباق تم نسبها للأندلس و بعد البحث تجد أصلها مغربي بحت.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة