البسطيلة المغربية أصالة فاسية - مدونة ثقافة المغرب

البسطيلة المغربية أصالة فاسية


البسطيلة بمجرد ذكرها يتبادر إلى ذهنك المملكة المغربية و بالتحديد مدينة فاس كون هذه المدينة تعد موطن العديد من الأطباق و الألبسة التقليدية المغربية، و تعتبر البسطيلة من أفخم الأطباق المغربية تحضيرا و تعد منافسا قويا لبعض الأطباق المغربية الأخرى من ناحية المذاق و كذلك المقادير التي صنعت بها، و نجد مدينة فاس يعدونها بالدجاج و الحمام و نجد في شمال المغرب يعدونها بالسمك و فواكه البحر و نجده فيه المناطق الجنوبية كالراشيدية يعدونها على شكل خبرة تسمى "المدفونة".

 البسطيلة طبق ملكي مغربي فاخر في عهد الدولة السعدية: 


و نعود لعصر السعديين حيث كانت العلاقات الديبلوماسية قائمة بين المملكة المغربية و بريطانيا، حيث قدم عدد من السفراء الإنجليز للمغرب و أبدوا إعجابهم بالثقافة المغربية و المطبخ المغربي الغني و الذي يعرف تنوعا كبيرا من ناحية الأطباق و الأذواق.
وردنا عن البسطيلة المغربية بفراخ الحمام التي تحدث عنها السفراء الإنجليز في عهد السعديين 
و هناك أكلة تعتبر عند المغاربة من المقبلات مع أنه صحن كاف وحده أن يكون الأول و الأخير، نظرا لما يحتوي عليه من ألوان و أنواع و بهارات، و هذا الصحن يعرف عندهم باسم "البسطيلة"! و قد تحدث عنها بعد السفراء الإنجليز منذ أيام العهد السعدي و قال عنها إنها كانت محشوة بفراخ الحمام و اللوز المطحون[1].
 و من هؤلاء السفراء نذكر جوهان هاريسون و أنطوني شيرلي.
و البسطيلة المغربية تتغير حشوتها من منطقة لأخرى حسب المقادير المتوفرة و حسب المنتوج الذي يتواجد بكثرة و المغاربة معروفين بإبتكار أطباق عديدة دخلت للمطبخ المغربي الذي لديه قرون من الزمن و عرف عدة تحولات عبر الدول المغربية و كذلك لم يخضع لأي تأثير خارجي.

 البسطيلة حسب الباحثين الاسبان: 


حسب عدد من الباحثين الإسبان في المطبخ العالمي و منهم "ماري كارمن" صاحبة مدونة "puestoma2tazas" و كذلك الموقع الإسباني "myeuropeancakes" و كذلك الباحثة الفرنسية "Marin Wagda" على أن أصول البسطيلة تعود لمدينة فاس في المغرب و هي طبق تقليدي مغربي خرج من القصور الملكية إلى البيوت المغربية حيث أبدعت فيها الأسر المغربية و طورتها، و المطاعم المغربية اوصلتها للعالمية.


البسطيلة أصلها مدينة  فاس و هذا ما تقوله باحثة المطبخ الإسبانية "كارمن" في مدونتها "puestoma2tazas" حول البسطيلة  فيما يلي: 
"La Bastilla de pollo original de Fez, es un pastel no menor de 50 cm de diámetro relleno de carne de pichón, unas 2 docenas de huevos (por el tamaño) y espolvoreado con azúcar glass, canela y almendras. Pero se suele preparar con pollo, por comodidad."[2]

 الترجمة:  "بسطيلة بالدجاج أصلها من فاس هي فطيرة دائرية الشكل قطرها لا يقل عن 50 سنتيمتر مملوءة بقطع الدجاج او الحمام و الحشوة الممزوجة بالبيض و يتم رشها بالسكر الصقيل و القرفة و اللوز."[2]

في المغرب لا يوجد فقط نوع واحد من البسطيلة عدة أنواع مع اختلاف المكون بين الدجاج و السمك و فواكه البحر و إلى آخره، و هذا بفضل العقلية الإبتكارية المغربية التي تحب تقديم الجديد يوميا لذلك مطبخنا غني و متنوع، و مكوناتها و طرق تحضيرها تبقى نفسها للحفاظ على نفس الشكل و الطعم و بعد إكمال طهيها في الفرن يتم وضع السكر الصقيل او السكر الناعم كما يتم تسميته من الدول العربية الأخرى و القرفة و اللوز أحيانا.
_______________________________________________
المصادر
[1] - عبدالهادي التازي، التاريخ الديبلوماسي للمغرب المجلد الثاني الصفحة 307 و 308.
[2] - puestoma2tazas - ماري كارمن، باحثة إسبانية.

لا تنسى مشاركة هذا المقال!

أعط رأيك حول هذا المقال
الأشعارات
هنا تقوم بوضع الأشعارات
حسناً