الطاجين المغربي - مدونة ثقافة المغرب

الطاجين المغربي


الطاجين المغربي


الطاجين هو إسم في آن واحد لآنية طعام من الفخار ومجموعة من الأكلات المغربية التي تحضر فيها على نار هادئة على الفحم، تمتزج فيها النكهات والتوابل المختلفة. ويعتبر من أشهر الأطباق التقليدية المغربية والتي ذاع صيتها في العالم. 
يتكون إناء الطاجين المغربي من جزئين؛ القاعدة وهي تقعير مسطح بجانب مرتفع قليلا، وغطاء مخروطي الشكل يوضع على القاعدة أثناء الطهي.

 التسمية: 


كلمة طاجين هي بالأصل كلمة إغريقية "Tenganon" وتعني المقلاة وطهي القلي. سنة 1962 أطلق مؤتمر مجمع اللغة العربية بالقاهرة في جلسته العاشرة بتاريخ 27 مارس 1962 إسم الطاجن على صفحة الفخار لإنضاج الطعام بالفرن؛ كما جاء في المجلد الرابع من مجموعة المصطلحات العلمية والفنية التي أقرها المجمع في فصل " ألفاظ الحضارة" و " باب المطبخ". فأصبحت الكلمة تعني في المعجم الوسيط الذي أصدره مجمع القاهرة نفسه بعد أحد عشر عاما من جلسة المؤتمر العاشرة: صحفة من صحاف الطعام مستديرة وعالية الجوانب؛ تتخذ من الفخار وينضج فيها الطعام بالفرن. كما أقر المعجم أن يطلق على إناء الطاجن إسم القدر.

إناء الطاجن المتفق عليه في مجمع اللغة العربية 
والذي يختلف كليا عن الطاجين المغربي.
 

 تاريخ الطاجين المغربي: 



يعود تاريخ ظهور الطاجين المغربي إلى قبل أكثر من 2300 سنة بمنطقة سوس بالمغرب الأقصى , فهو طبق أمازيغي مغربي. إشتهر هذا الطبق في عهد حروب الإمبراطور الروماني تارجان بقيادة القائد الأمازيغي المغربي لوسيوس كيتيوس الذي جند أغلب جيشه من جنود مغاربة خاصة من شمال المغرب يقدر عددهم بأزيد من 1500 جندي في الحرب الدارسية الأولى؛ وأزيد من 150000 جندي مغربي في الحرب الدارسية الثانية؛ نقل فيها الجنود المغاربة طبق الطاجين كطعام للتموين العسكري في حروبهم التي انتصروا فيها انتصارات عظيمة أصبح فيها المغربي لوسيوس كيتيوس حاكما لفلسطين والعراق، وجسدت روما هاته الإنتصارات في أعمدة تارجان بروما سنة 117 م، تحمل صور المغاربة الذين كان لهم الفضل في سقوط دراسيا وشرق أوروبا وفلسطين والعراق وسوريا تحت حكم الرومان بعد أن تنبأ الإمبراطور تارجان للوسيوس كيتيوس بأنه سيصبح خليفته على روما.

 شهرة الطاجين المغربي: 


صنفت اليونسكو الطاجين المغربي باسم المغرب ضمن تصنيف عادات الاكل بالبحر الأبيض المتوسط، إذ يعتبر غذاء صحيا إعتمدته أيضا وكالة الناسا الأمريكية سنة 2013 كأفضل طبق ملائم لرحلة المريخ. كما دخلت مدينة آسفي المغربية موسوعة غينيس للأرقام القياسية بصنع أكبر طاجين مغربي في العالم. كما صنفته العديد من المواقع العالمية للسياحة والسفر كواحد من أفضل الأطباق المغربية التقليدية وأشهرها، واختارته مسابقة ماستر شاف كندا كطبق مغربي للمنافسة في إعداده.



 الطاجين المغربي حول العالم: 


و تناول أنمي Gintama الياباني حلقة تخص الثقافة المغربية مستعرضين فيها الطاجين المغربي، و كذلك أنمي One Piece الحلقة 882 في حلقة عن قدوم ضيوف من محتلف المملكات في الأنمي و المغرب تم تجسيده بإسم "مملكة طاجين" و ملكته اسمها Mororon مورون حيث أن الجزء الأول منه Moro وهو إسم مقتبس من إسم المغرب Morocco.
بانتشار المطبخ المغربي بالعالم ذاع صيت الطاجين المغربي وتأثر مناطق و دول أخرى به مثل الجزائر حيث أهم وارداتها من الفخار تأتيها من المغرب فهكذا غزت الصناعة التقليدية المغربية أسواق الجزائر. ونجد بكتاب Delice d'algerie وهو كتاب طبخ جزائري؛ وصفة الطاجين المغربي.


 أطباق أخذت إسم الطاجين فقط  


هناك أطباق مختلفة لدول عدة تسمى طاجن، لكن هذه الأطباق مسماة فقط "طاجين" لكن المحتوى مختلف نهائيا بحيث لا يطبخون بآنية الطبخ و هي التي اسمها "الطاجين" و ما يطبخ داخلها يتبع باسمه.

طاجن العكاوي المصري، وهو طبق يطهى بالفرن.
 

المسلوقة وهو عبارة عن غرتان بالفرن لكن يضيفون له اسم "طاجين" مع أنه ليس كذلك 


وطاجن الزيتون الجزائري يطهى في أواني معدنية و يقدم تحت اسم طاجين، و يؤكد ذلك كل من كتاب : 
Transfert culturels et gastronomie : les relations entre la France et le Maroc de la fin du XIXe siecle jusquu a nos jurs. Caquel Marie.

أما عن الطاجين فلم تعرفه فرنسا حتى سنة 1912 عندما احتلوا المغرب ولم يجدو له أثرا في الجزائر الدولة الحالية (لم يكن لها وجود كدولة قبل سنة 1969) منذ سنة 1830. و كما جاء بكتاب المؤرخ الفرنسي Paul Chantiere حيث ذكر في كتابه Dans le Grand Atlas Marocain حيث ذكر في كتابه أن:
الفرنسيين لم يروا من قبل الطاجين إلا سنة 1912 م. وهي نفس سنة الإستعمار الفرنسي للمغرب.


بينما تتنوع أطباق الطاجين المغربي ومنها على سبيل المثال لا الحصر : طاجين اللحم بالبرقوق، وطاجين الدجاج وطاجين السمك.... وعادة ما تتميز الطواجين المغربية بنكهات وتوابل مغربية متنوعة كالزعفران و راس الحانوت ( توابل مغربية) والزنجبيل والكمون.
 

أشكال وأنواع الطاجين المغربي


تتعدد أشكال وأنواع الطاجين المغربي بين طواجن مخصصة للطهي
 



وأخرى خاصة للتقديم:


وطواجن أخرى للديكور:


تتميز جميع الطواجين المغربية بتنوع وجمالية في الشكل والزخرفة، وتعتبر صادرات المغرب من الخزف واحدة من أبرز صادرات الصناعة التقليدية المغربية. 


_______________________________

 : المصادر 


1- عادات الأكل في منطقة البحر الأبيض المتوسط، موقع اليونسكو - . 
https://ich.unesco.org/ar/RL/-00884
2- Tagine cousous cuisine Marocaine Encylopedie Tagine histoire medievale. Lucuis Quitus Trajan Hadrian Pline l Ancien Dion Cacuis. الاستاذ هواري حسين      باحث في المطبخ المغربي والعالمي. قناة وصفحة الأستاذ هواري حسين على اليوتيوب والفيس بوك. 
https://youtu.be/sNwlNLwqT_w 
 3- https://www.nasa.gov/centers/marshall/news/releases/2020/alabama-high-school-students-create-a-meal-nasa-will-send-to-astronauts-in-space.html  
4-  معجم الأغلاط اللغوية المعاصرة ل محمد عدنان 
5- https://hal.univ-lorraine.fr/tel-02140459/document 
6- https://gallica.bnf.fr/ark:/12148/bpt6k5828159x/f77.item.texteImage
Dans le Grand Atlas Marocain.  Paul Chatiniere. 
7- The food of Morocco. باولا ولفارت 
8- Ghillie Basan كتاب الطاجين والكسكس للمؤلف
 9- https://livre.fnac.com/a4235528/Collectif-Delices-d-Algerie 
10- Encyclopedia of kitchen History
11- Centre National de Ressources Textuelles et Lexique CNTRL. FR
12- https://theculturetrip.com/africa/morocco/articles/worlds-biggest-tagine-
morocco/
13- https://www.moroccoworldnews.com/2020/07/309712/masterchef-canada-challenges-contestants-to-cook-moroccan-tajine/. 
14- https://youtu.be/S0U1ck0KqW8
15- https://travelfoodatlas.com/?s=Morocco 
16- https://onepiece.fandom.com/wiki/Mororon 




لا تنسى مشاركة هذا المقال!

أعط رأيك حول هذا المقال
الأشعارات
هنا تقوم بوضع الأشعارات
حسناً