طارق بن زياد القائد المغربي فاتح الأندلس - مدونة ثقافة المغرب

طارق بن زياد القائد المغربي فاتح الأندلس


معلومات الإسم
الإسم العربي طارق بن زياد
الإسم الأمازيغي الحقيقي يسجا أجومان يارسن بن ولغو بن ورفجوم بن نبرغاسن بن يطوفت بن نفزاو
تاريخ الميلاد  ما بين 670م و 679م
مكان الميلاد قبيلة نفزة في الريف، المملكة المغربية
تاريخ الوفاة 720م
مكان الوفاة غير معروف
العالم بكل يعرف بطولات و أمجاد طارق بن زياد، و لكن الجميع إختلف حول أصله و ذلك ليس بغية منهم نسب أصوله لهم، بل فقط إفتخارا و شرفا بإحدى قبائلهم التي يريدون أن ينسبونه له مع العلم و حسب مصادر محددة فهو إبن المغرب الأقصى كيف لا يتم توليته على طنجة و هو غريب عنها؟ الشخص المولى على مكان ما فهو صاحب معرفة بتضاريس المدينة و كذلك جميع تفاصيلها من أجل إنجاح عملية فتح الأندلس، و في هذه المقالة أحضرت لكم آراء دقيقة حول أصل طارق بن زياد. 

 المنمنة القشتالية لطارق بن زياد 

منمنمة قشتالية تعود للقرن 11 تظهر طارق بن زياد يحمل سيفه و هو جالس مع ملك القوط لوردريغو يتبادلان أطراف الحديث، حيث تم وصفه بأمير المؤمنين ملك المغاربة[1]
مقطع من الجانب الأيسر من المنمة يقول:
Bino de africa Tariq el Rio del muamomlon Rey de Maruecos to muy grandes poderes de moros arribo en Tarifa.
ترجمة لما قيل فيها:
زعيم إفريقيا طارق أمير المؤمنين ملك المغرب و وصوله مع جيش عظيم من المغاربة لطريفة.
مقطع من الجانب الأيمن من المنمة يقول:
----- ----- Tariq con el podes de los moros en espania.
ترجمة لما قيل في هذا الجزأ:
----- ----- طارق و قوة المغاربة في اسبانيا.

 ما يقوله المؤرخون 


يقول المؤرخ التونسي هشام جعيط:
فمن المعروف أن طارق هو من فتح الأندلس. من هو طارق؟ هو مولى بربري من قبيلة "نفزة"، و هذه القبيلة ليست بنفزاوة الطرابلسية، بل هي على الأرجح مستقرة حول طنجة في "الريف الحالي"[2]
و يقول إبن عذارى المراكشي: 
هو طارق بن زياد بن عبدالله بن ولغو بن ورفجوم بن نبرغاسن بن يطوفت بن نفزاو. فهو نفزي[3]. 
و يقول المؤرخ مختار العبادي:
الرأي الغالب لدى المؤرخين و هو أن طارق بن زياد مغربي من قبيلة نفزة البربرية بدليل أن معظم جنوده من البربر[4].
و يقول المؤرخ أبو بكر الصديق الشريف:
حيث اجتاح طارق بن زياد المغربي المضيق الذي ظل يعرف بإسمه مند 711 و إلى يومنا هذا بإسم مضيق جبل طارق[5].
و يقول المؤرخ منتصر علي الكتاني:
أكرم الله المغاربة بالإسلام، فسارعوا إلى إدخاله للأندلس طارق بن زياد المغربي الأصل[6].
و يقول الأستاذ الدكتور عبد العزيز الفيلالي:
فقد اجتاز مضيق جبل طارق جيش كثيف من المغاربة سنة 92 هـ / 710 م، يقدر عدده بسبعة آلاف مقاتل على أقل تقدير لفتح الأندلس، بقيادة طارق بن زياد المغربي، و ينتمي هذا الجيش كما يشير ابن خلدون إلى مطغرة أو مدغرة التي كانت تحتل إقليم طنجة و مديونة ... و مكناسة النازلة بسهول وادي ملوية[7].

 مرجع أمريكي: 


جاء في موقع فوربس Forbes الأمريكي:
Those mountains that almost seem a stone's throw away are where a Moroccan general, Tariq ibn Ziyad, massed his troops for a conquest ordered by the sixth Umayyad caliph in the early 8th century to expand the frontier of the caliphate to the Iberian Peninsula.[8]
الترجمة:
تلك الجبال التي تبدو على مرمى حجر تقريبًا هي المكان الذي حشد فيه الجنرال المغربي طارق بن زياد قواته من أجل الفتح الذي أمر به الخليفة الأموي السادس في أوائل القرن الثامن لتوسيع حدود الخلافة إلى شبه الجزيرة الأيبيرية[8].

 عن قبيلة نفزة المغربية 


تتواجد قبيلة نفزة في مدينة الناضور في شمال المغرب الأقصى، و ذكر هذه القبيلة ابن عذارى المراكشي في كتابه حيث قال بعد ذكر اسم طارق كاملا فهو نفزي مشيرا إلى قبيلة نفزة المغربية، و في إسمه دلالة على قبيلة أخرى جاء ذكر "بن يطوفت" و هي قبيلة "آيت يطوفت" الموجودة بالريف المغربي وتحدها شرقا قبيلة ايبقوين، وشمالا ساحل البحر الأبيض المتوسط، وغربا قبيلة أيت بوفراح، وجنوبا قبيلة بني ورياغل وقبيلة تاركيست، كما يشق أراضيها وادي اسنادة.
 

 مواقع إسبانية 


أشار الموقع الإسباني WebIslam إلى ملف تعريفي حول القائد المغربي الأمازيغي طارق بن زياد و ذلك من أجل فتح المجال أكثر لدحض مجموعة من الأقاويل و الأكاذيب الجزائرية التي بسرعة ما فتئت أن تنسب لها شخصيى تاريخية مغربية، و قد كتب كفقرة تعريفية عن هذا القائد حيث يقول Rafael Del Morena و هو كاتب و مؤرخ إسباني عن طارق بن زياد: 
Este soldado, de origen bereber, nació el 15 de noviembre de 679, año 57 de la Hégira del Profeta, por el calendario musulmán. Desde niño vivió en contacto con una naturaleza, las montañas del Rif marroquí.[9]
ترجمة: "هذا المحارب، من أصل أمازيغي، ولد في 15 نونبر 679، سنة 57 من هجرية في التقويم الإسلامي. منذ طفولته عاش في اتصال مع الطبيعة، في جبال الريف المغربي." كما قرأتم أصله مغربي أمازيغي.
و يوافقه في الرأي Josef Deabajo حيث قال:
Ferviente musulmán y consumado guerrero, sus dotes para el arte de la guerra permitieron a este rifeño de origen berber lograr al puesto de gobernador de Tánger.[10]
ترجمة: "هذا المحارب المسلم البارع و المتحمس أظهر مهاراته في فنون الحرب سمحت لهذا الريفي المولد من أصل أمازيغي بالظفر بمنصب حاكم طنجة".


أما بخصوص بريطانيا فقد صنعت قطعة ورقية لجبل طارق تخليدا لهذا القائد العظيم طارق ابن زياد و بجانبه النجمة المغربية ☆ و قصر المورق و تحته كتابة صغيرة The Moorish Empire أو الإمبراطورية المغربية. 


طارق بن زياد ابن مدينة نفزة المغربية و حاكم مدينة طنجة و فاتح الأندلس، مغربي ريفي صنع التاريخ انطلاقا من عزمه على خوض تجربة خلف البحار.
_______________________________________________________________
المراجع:
[1]- المنمنة القشتالية من القرن 11
[2] - تأسيس الغرب الإسلامي، الصفحة 199، هشام جعيط مؤرخ تونسي و حاصل على دكتوراه في التاريخ الإسلامي. 
[3] - البيان المغرب، إبن عذارى المراكشي، الجزء الأول، الصفحة 71 | تحميل الكتاب.
[4]- مختار العبادي، المغرب و الأندلس،صفحة 55.
[5] - أبوبكر الصديق الشريف، اليهود المغاربة الورقة المطلوبة، صفحة 16.
[6]- علي المنتصر الكتاني، انبعاث الإسلام في الأندلس، صفحة 15. 
[7] - عبد العزيز الفيلالي مؤرخ جزائري و أستاذ التاريخ و رئيس جامعة الأمير عبدالقادر سابقا بقسنطينة الجزائر، العلاقات السياسية بين الدولة الأموية في الأندلس و دول المغرب، صفحة 39.
[8] - Letter from Tangier - Reva Bhalla
[10] - Josef Deabajo

لا تنسى مشاركة هذا المقال!

أعط رأيك حول هذا المقال
الأشعارات
هنا تقوم بوضع الأشعارات
حسناً